هناجر مثالية مبنية بأطر قوية محمية من عوامل الجو القاسية, تتميز بتصميم متين وأنيق, مغطاة بألواح معدنية ذات جودة عالية في الرياض, للتواصل:0597778282.

بما أن الكثير من المستثمرين يعتبرون هناجر الرياض الحل الأمثل لبناء منشآتهم ومقرات استثماراتهم, فقد ازدهر كثيراً هذا النوع من الأعمال في المنطقة بشكل عام والسعودية بشكل خاص.

لذلك, تسعى شركة إيثال المتطورة للمقاولات إلى تركيبها بما يتناسب مع احتياجات كل منشأة, والاهتمام بكل التفاصيل الداخلية والخارجية لها.


هناجر


حيث يمكن تجهيزها عن طريق مقاول هناجر بمرافق إضافية تحتوي على جدران وأسقف قوية مقاومة لعوامل الطقس الخارجية كالأمطار والرياح القوية وأشعة الشمس الحارقة.

في هذا المقال سنتناول معاً كافة المعلومات المتعلقة بالمستودعات, وكيف يتم تركيبها, وطرق حمايتها, وإبراز مجموعة من الأعمال الخاصة بنا.


هناجر ومستودعات


عندما يتعلق الأمر بتخزين البضائع أو المعدات والأدوات والسلع والمواد, فإن أول مايتبادر إلى الأذهان هو ابتكار طريقة آمنة ومحمية لتخزينها وحمايتها.

بناء هناجر ومستودعات يعتبر أفضل طريقة آمنة للحماية من الآفات الخارجية التي تتسبب في تلف المحتويات التخزينية, كما أنه يتم تصميمها بأحجام وأشكال مختلفة, وهذا الأمر يوفر مرونة ممتازة في الاستخدام, ويتيح للعملاء استخدامها وتلبية كافة متطلبات التخزين المنشودة.

حيث توجد مستودعات يتم إنشاءها بمساحات كبيرة, يسهل التحرك والتنقل داخلها, كذلك يمكن تنظيم المحتويات بكل سهولة, وهذا يساعد على إدارة العمليات اليومية بكفاءة عالية.


أنواع الهناجر


توجد عدة أنواع من المستودعات المعدنية المصنوعة من الفولاذ الصلب والمجلفن, يتم بناء كل نوع منها حسب الشكل الموجود في المخطط الهندسي.

فيما يلي سنتحدث عن كل نوع حسب الشكل, ونشرح لكم تفاصيله, واستخداماته ومميزاته, كما سنتطرق إلى طريقة تركيبها, والمعايير الفنية والهندسية لبناءها وإنشاءها.


هناجر هرمية الشكل


أحد أنواع الإنشاءات المعدنية المبنية من مجموعة أسطح تلتقي في قمة مشتركة, مما يعطيها شكلاً هرمياً, يمتلك هذا النوع من الهناجر على عدة مميزات أهمها:

    • - المتانة والاستقرار, حيث يوفر قوة هندسية عالية للمبنى, كما أن السقف الهرمي يقوم بتوزيع الأحمال بشكلٍ متساوٍ على الجدران والأعمدة.
    • - الشكل الهرمي للهنجر يسمح بتوزيع التهوية وتدفق الهواء بشكل طبيعي داخل المبنى.
    • - الأسطح الهرمية الشكل مقاومة للتراكمات الناتجة عن عوامل الطقس الخارجية كالثلج, والبرد والمياه, والغبار والأتربة, حيث تعمل على انزلاقها من السطح بسهولة.


هناجر مخروطية


وهي هناجر يتم تصميمها على شكل مخروطي أو مدبب, حيث تمتلك سطح مخروطي ينحدر باتجاه الأرض, وهذا الأمر يعطيها مظهراً مختلفاً عن المخازن التقليدية.

تتميز الهناجر المخروطية عن غيرها بعدة مميزات أهمها:

    • - تتميز بانسيابية في التصميم وتوفر شكلاً مخروطياً فعالاً للمساحات الداخلية.
    • - الشكل المخروطي يجعل الهناجر مناسبة جداً لاستخدامها في أغراض تخزينية وإنتاجية متنوعة, وهي مناسبة جداً لإقامة المناسبات والفعاليات والعروض.
    • - يتدفق الهواء بسهولة في الهنجر المخروطي من القاعدة للقمة بسهولة وانسيابية.
    • - إمكانية توسعة أي هناجر مخروطية عن طريق بناء وحدات إضافية متسلسلة, وهذا يجعلها خياراً ممتازاً للنمو والتوسع في المستقبل.


هناجر مقوسة


الهناجر المقوسة أحد الأنواع الشائعة للمباني الصناعية المعدنية, التي تتميز بسقف مقوس يشبه القوس, ويمكن بناءها بطريقتين, إما على شكل قوس واحد, أو قوس مزدوج.

حيث يتم بناء هناجر صناعية مقوسة وتكوين السقف من ألواح وقضبان معدنية على شكل قوس بطول الهنجر, وهذا الأمر يعطيها شكلاً محدباً.

ويتميز الأنواع المقوسة بعدة مزايا واستخدامات, على سبيل المثال أنها قوية وصلبة, وتوفر مساحة داخلية كبيرة, سهلة التهوية, وتساعد في انزلاق الطبقات المتراكمة في الأسطح بشكل انسيابي.


هناجر اسطوانية الشكل


سمي هذا النوع بناءً على الشكل الاسطواني, حيث يتم تركيب أسقفها بشكل يشبه الاسطوانة, حيث ينحني سطح الهنجر على شكل دائري.

ويتميز هذا النوع بشكله الفريد وتصميمه الجذاب, حيث يعطي مظهراً جميلاً وطابعاً مميزاً للمبنى, كما أن الاسطح مقاوم للأحمال, وعوامل المناخ الخارجي, ويستخدم في مجموعة واسعة من الاستخدامات التخزينية كمستودعات ورش, وهناجر رياضية, ومباني معدنية تجارية وترفيهية.


هناجر عظم

عند بناء هناجر بدون إكمال التشطيبات والترميمات الداخلية والخارجية, تسمى عظم, أي أنه تم بناء الهياكل والأعمدة والجدران والسقف, باستثناء التشطيبات النهائية كالعزل والتبطين والدهان.

حيث يتم الاهتمام بشكل كبير على بناء هيكل قوي ومتين للمبنى, فيما يتم تأجيل الإضافات الداخلية والخارجية إلى مرحلة لاحقة.

وتتميز بالمرونة في التصميم, وتوفير الوقت والجهد والتكاليف, كما أنه سهل التمديدات الكهربائية والتكييف والإضاءة والتهوية.


كيف يتم تركيب هناجر قوية ومتينة؟


تتميز شركة إيثال المتطورة للمقاولات في تركيب هناجر دورين قوية ومتينة مراعية للمواصفات العالمية لبناء الإنشاءات المعدنية بكافة أشكالها وأنواعها.

حيث تمر عملية بناءها والمستودعات القيام بعدة مراحل, ابتداءً من الأساسات حتى التشطيبات النهائية للهنجر, ومن أهم المراحل التي تمر بها عملية البناء والتركيب لها هي التالي:


تخطيط وتصميم هناجر بجودة عالمية


يعتبر التخطيط والتصميم لأي هناجر المرحلة الأولى لبناءها وتشييدها, حيث يتم تحديد المتطلبات الأساسية للمشروع, والاحتياجات الخاصة بالهنجر, ومعرفة الاستخدامات ومراعاة العوامل الأخرى المؤثرة على بنائه.

حيث يشمل التخطيط والتصميم للهنجر بمواصفات عالمية عدة أشياء مهمة وهي كالتالي:

    1. معرفة الاحتياجات والاستخدامات الخاصة بالهنجر, على سبيل المثال هل هي هناجر ورش, أو مستودعات ومخازن وهكذا.
    2.  تحديد الموقع ومعرفة مساحة المشروع.
    3.  التصميم المعماري الهندسي للهنجر ويشمل تحديد الشكل والهيكل الداخلي والخارجي, وعمل مخطط هندسي معماري لتوضيح كافة التفاصيل لعملية البناء والتخطيط.
    4.  معرفة معايير تصميم الهيكل الإنشائي المعدني, ويشمل الأعمدة والأسقف والقواعد بما يضمن قوته وصلابته واستمراريته.
    5.  اختيار نظام عزل حراري بما يتناسب مع المحتوى للمشروع, ومعرفة أماكن التهوية وتصريف المياه للحفاظ على أمن وسلامة الهنجر من الداخل والخارج.
    6.  اختيار أفضل مواد خام لبناء وانشاء الهنجر مثل الألواح والصاجات والأعمدة الفولاذية, والحديد والخرسانة للقواعد والأساسات بما يتوافق مع حجم الهنجر وقوته.
    7.  الحصول على تراخيص البدء في العمل والبناء من جهات الاختصاص والامتثال لقوانين المملكة العربية السعودية ومعايير بناء المستودعات سواءً في الرياض أو أي مدينة سعودية سيقام فيها المشروع.

بعد إتمام كافة المتطلبات الخاصة بالتخطيط للهناجر, يتم تصميم الرسومات الهندسية والمستندات التقنية للمقاولين للبدء في بناء الهنجر بما يتوافق مع المواصفات المحددة.


هناجر


بناء أساسات قوية


تجهيز الأساسات القوية والمتينة للهناجر تُعَد من أهم المراحل التي يمر بها بناء الهناجر والمستودعات في الرياض والسعودية.

ومن الضروري جداً الاهتمام بشكل كبير في بناء أساسات قوية تضمن استقرار ومتانة المبنى, وتمر هذه المرحلة بعدة خطوات وهي كالتالي:

    • دراسة موقع المشروع وتشمل تحليل التربة, وتحديد خصائصها ومدى صلابتها وتحملها للمبنى.
    • تصميم الأساسات بطريقة هندسية مناسبة, وتحديد نوعها كالأساسات الخرسانية المسلحة, ومقاساتها من حيث العمق والطول والعرض والارتفاع للقواعد, كذلك الأساسات الشريطية والعمودية.
    • البدء بحفر القواعد الخرسانية بأبعاد وعمق محدد وفقاً للتصميمات المرفقة, مع مراعاة تسوية الأرض وإزالة النتوءات والتشوهات للتربة.
    • البدء بصب الخرسانة وتثبيتها في مكانها, مع وضع الاعتبار أن تكون القواعد متينة مبنية بالخرسانة المسلحة كي تتحمل الضغط والأحمال الثقيلة.
    • بعد اكتمال عملية الصب للخرسانة في قواعدها, يتم تجفيفها وتركها لفترة معينة حتى تنشف الخرسانة الاسمنتية وتتماسك.
    • المرحلة الأخيرة لبناء الأساسات تتمثل في دفن القواعد الخرسانية, وتسوية أرضية الهنجر بمستوى القواعد, وترك مسافة معينة لعملية ربطها بالأعمدة الفولاذية.


هناجر

بناء الهيكل المعدني للهنجر


نحرص في شركة إيثال للمقاولات على بناء هياكل معدنية للهناجر والمستودعات بمعايير فنية وهندسية مواكبة للتطور والمقاييس العالمية. وتمر بمراحل وخطوات عدة وهي:

    • - تركيب الأعمدة الحديدية الرأسية والعارضات الأفقية التي تشكل هيكل الهنجر, وتثبيتها في مواقعها المحددة وربطها مع القواعد الخرسانية بواسطة الأقدام المعدنية.
    • - بعد اكتمال ربط الأعمدة وبناءها يتم تركيب العارضات الأفقية مع الأعمدة وتثبيتها بإحكام بواسطة إما اللحام المباشر, أو البراغي والمسامير.
    • - تأتي بعد ذلك مرحلة تركيب الجدران الجانبية وهي عبارة عن ألواح أو صاجات وتأتي بأنواع مختلفة مثل شينكو, هناجر ساندوتش بانل, ألواح مجلفنة ومغلفة بطبقة خاصة. ويتم تثبيتها مع الأعمدة والعارضات الداخلية للهيكل العظمي.
    • - بعد إتام تركيب الجدران تأتي آخر مرحلة في الهيكل وهي تركيب أسقف من الألواح المعدنية وتثبيتها بشكل آمن لتتحمل العوامل الخارجية كالمياه والأمطار والغبار وغيرها.


عزل وتهوية الهناجر


من المهم جداً عزل وتهوية الهناجر للحفاظ عليها وجعلها في درجة حرارة مناسبة, هذا يساهم على توفير تهوية ممتازة داخل الهنجر.

لنجاح عملية العزل يتم استخدام مواد عازلة كالعزل الحراري وحاجبات الصوت التي تعمل على تقليل نقل الصوت والحرارة إلى داخل الهنجر.

من هذه المواد المستخدمة في عملية العزل مادة البوليسترين الموسع (ْXPS) أو مادة البولي يوريثين (PU), تعمل هذه المواد على عزل الجدران والأسقف داخل الهنجر عن خارجه.

كما يتم استخدام مواد عزل حراري للأرضيات بطبقة عازلة على الأرض قبل وضع الأرضية النهائية للهنجر, هذه الاجراءات تساهم في منع تسرب الحرارة والرطوبة من الأرض إلى الداخل.

ومن أهم اجراءات العزل هو الحرص على أن تكون الأبواب والنوافذ مبطنة بمواد عزل لمنع تسرب المياه والهواء والحرارة.


هناجر


التشطيبات الداخلية


مرحلة التشطيب الداخلي لأي هناجر بعد انتهاء عملية بناء الهيكل العظمي والعزل, ويشمل تركيب الحواط الداخلية والأسطح والأسقف بطبقة مبطنة خاصة بالهنجر.

أيضاً تجهيزها بأنظمة الإضاءة والتهوية, وتركيب الأبواب والشبابيك وكافة التشطيبات النهائية بناءً على نوع واحتياجات الهنجر.

كما أننا في شركة ايثال الرياض نهتم كثيراً بالتفاصيل الدقيقة الخاصة بأدوات السلامة والأمان, وتركيبها وتثبيتها في أماكنها المخصصة.


التشطيبات الخارجية


الاهتمام بالمظهر الخارجي للهنجر من أهم متطلبات أي هناجر ومستودعات معدنية, حيث يمكن طلاء الجدران الخارجية, أو تغطيتها بطبقة عازلة خاصة, لحمايتها من عوامل المناخ.

يمكن عمل تصاميم خارجية جذابة لتحسين مظهر الهنجر, وبناء أرصفة الممرات الخارجية له, وعمل كافة التصريفات للمياه والسيول والأمطار.


هناجر


اللمسات النهائية للمستودعات


عند الإنتهاء من بناء وتركيب هناجر حديد يجب وضع اللمسات النهائية لها, وفي هذه المرحلة ينبغي الاهتمام بأعمال النظافة والتشطيب والترميم.

كذلك ترتيب المساحات الداخلية, ووضع الديكورات المناسبة والأثاث وأي أدوات أخرى تساهم في جعل الهنجر جاهز لاستيعاب المحتويات التي تم بناءه من أجلها.

الاهتمام بعمل إضاءة خارجية, ورصف وتجهيز الطريق المؤدي إليه, وإضافة تحسينات خارجية وداخلية تساهم في تحسين مظهرها ومتانتها وقوتها.


هناجر بمواصفات عالمية


نؤكد لكافة العملاء الكرام شركتنا تعد أفضل شركة هناجر في الرياض نقوم بعمل كافة التجهيزات والمتطلبات لبناء مستودعات متينة بمواصفات عالمية.

لذلك ندعو الجميع إلى عدم التردد في التواصل معنا للحصول على عروضنا الخاصة لبناء الهناجر والمستودعات على الرقم التالي:

0597778282

كما يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس أب بالضغط على الأيقونة الموجودة على يسار الصفحة في الموقع. أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بناء, ستجدون موظفينا ينتظرون استفساراتكم والرد عليها بكل شفافية ووضوح.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -